السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

العبدة: الغرب يحمي أوكرانيا ويتعامل بـ"ازدواجية فجة" في سوريا 

03 مارس 2022، 01:44 م
رئيس هيئة التفاوض السورية أنس العبدة
رئيس هيئة التفاوض السورية أنس العبدة

انتقد رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة أنس العبدة، تواطؤ الدول الغربية وازدواجيتها في المذبحة التي تجري بسوريا، مقابل محاولة حماية أوكرانيا وشعبها بسبب التدخل الروسي.

جاء ذلك خلال مقابلة مع وكالة "الأناضول"، تطرق العبدة خلالها إلى مواقف الدول الغربية وسرعة تدخلها في دعم الشعب الأوكراني وفرض العقوبات على روسيا وتباطؤها حول ما جرى في سوريا.

وقال العبدة: "في سوريا هناك مذبحة بحق شعب كامل أمام مرأى العالم وبتواطؤ دولي، بينما في أوكرانيا العالم الغربي كله يحاول حمايتها وشعبها".

وتحدث عن الازدواجية الغربية بالقول: "نحن مع حماية الأوكرانيين من سلاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولكن نحن ضد تلك الازدواجية الفجة والعلنية للدول الغربية".

وأضاف العبدة، أنه "لا يخفى على أحد أن الموقف الأمريكي والغربي في الملف الأوكراني أقوى بكثير من مواقفهم في الملف السوري، وهذا يدل على خلل في استراتيجية تلك الدول التي تراخت في الحالة السورية".

ولفت إلى المواقف المتباينة من الدول الغربية، مبيناً أن هذا التراخي في سوريا، "أعطى الجانب الروسي دعماً مباشراً وغير مباشر للقيام بمغامرات جديدة قد لا تقف عند حدود أوكرانيا".

ورأى العبدة أن "تسارع الدول الغربية لاتخاذ مواقف صلبة ضد روسيا في غزوها لأوكرانيا هو نتيجة الشعور بالتهديد المباشر الذي يشكله هذا الغزو على مصالحهم وأمنهم القومي".

وتابع: "بينما في سوريا كانت مواقفهم أضعف ضد بشار الأسد وروسيا، وذلك ليس لأنهما لا يهددان أمنهم القومي، بل لأن الدول الغربية لم تستشعر حقيقة ذلك التهديد؛ هم يخسرون الشرق الأوسط ويتركونها لروسيا وإيران".

واستدرك بالقول: "لكن هذا السلوك اللامبالي سينعكس عليهم، فروسيا وإيران جعلت المنطقة مرتعاً للإرهاب العابر للحدود، وحولت سوريا إلى معمل مخدرات يفتك بالشعوب جميعها".

ورداً على سؤال عن كيفية قياس فرق المقاربة بين ما حصل في سوريا ويحصل في أوكرانيا، أجاب العبدة أن "هناك تشابهاً بين ما حصل ويحصل في سوريا وبين ما يحصل في أوكرانيا".

وأشار إلى فروقات عديدة بين الحالتين، قائلاً إن "حكومة أوكرانيا دعمت نضال شعبها ضد المطامع الروسية وقادته، بينما في سوريا وقف النظام خادماً للمصالح الروسية والإيرانية مستدعياً لتدخلهما المباشر بالإضافة للمليشيات الطائفية الإرهابية".

اقرأ أيضاً: المحكمة الجنائية الدولية تبدأ تحقيقاً فورياً بجرائم حرب روسية بأوكرانيا

وأكد العبدة على أن "روسيا قتلت الشعب السوري على مدار سنوات بسلاح روسي وبيد النظام، ثم دخلت في العام 2015 رسمياً بعتادها وسلاحها، تقتل وتفتك بالشعب السوري، والعالم يصمّ أذنيه عن صرخات السوريين واستغاثاتهم".

وختم بالقول: "لا بد من توسيع الموقف الغربي ضد روسيا إلى الملف السوري، هذه فرصة دولية لإضعاف الغطرسة الروسية والإيرانية بشكل نهائي، إذا فاتتهم تلك الفرصة فربما لن تعود في المدى القريب والمتوسط".